هل تعرف فائدة تناولك للزبيب؟

حبوب الروز ماري الشهية

هل تعرف فائدة تناولك للزبيب؟

أكتوبر 21, 2019 نظافة عامة 0

هل تعرف فائدة تناولك للزبيب؟

عندما يتم تجفيف العنب لإنتاج الزبيب، تصبح العناصر الغذائية أكثر تركيزًا ، مما يجعل حفنة من الزبيب وجبة خفيفة غنية بفيتامينات ب والحديد والبوتاسيوم، إلى جانب العناصر الغذائية، الزبيب هو أيضا مصدر جيد للكربوهيدرات للحصول على الطاقة ، بالإضافة إلى سهولة هضمها تحارب مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الجذور الحرة، تناول الزبيب يوميا يعد طريقة سريعة وسهلة ولذيذة للحصول على بعض حصص الفاكهة اليومية الموصى بها،  يجب على النساء تناول ما لا يقل عن 1.5 كوب من الفاكهة يوميًا ، ويجب أن يتناول الرجال كوبين .

تناول الزبيب يعتبر بديل صحي للوجبات الخفيفة غير الصحية. فهي لا تمنحك فقط العناصر الغذائية المطلوبة ، بل يمكن استخدامها كوجبات في المواد الغذائية ، لتعزيز نكهة الوصفة ومنحك المكافأة الغذائية، وقد يكون من الصعب تخيل أن الزبيب الصغير يوفر الراحة من مجموعة من المشاكل الصحية ، وفي الوقت نفسه يوفر لك مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات ، مما يضخ الجسم بالطاقة ،الزبيب غني بفيتامين ب ، وفيتامين ج ، وحمض الفوليك ، والحديد ، والكاروتين، واللوتين ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم والمغنيسيوم .

الزبيب خالي من الدهون وخالي من الكوليسترول ، وغني بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي الزبيب أيضًا على معدن البورون الذي يعزز صحة العظام ويمنع تطور مرض هشاشة العظام ، وهي مشكلة شائعة تتمثل في ظهور عظام ضعيفة في النساء .

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من الزبيب :

  • 5 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم .
  • 15 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من الحديد .
  • 16 ٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم .
  • 299 سعرة حرارية .
  • 5 غرام من الدهون .
  • 79 جم كربوهيدرات .
  • 59 جم سكر .
  • 4 غ من الالياف الغذائية .
  • 3 غرام بروتين .

    فوائد الزبيب كل يوم :

    1.يحتوي الزبيب علي العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم :

    يحتوي الزبيب على كميات أعلى بكثير من بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المتعددة مثل الفينول والألياف مقارنة بالعنب الطازج ، الزبيب غني بالكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس ، والمغنيسيوم والفلورايد والزنك و 100 غرام منه يمنحك 23 ٪ من القيمة اليومية للحديد ، كما إنه يعد مصدر جيد للفيتامينات المعقدة مثل الثيامين والبيريدوكسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك .

    2.الزبيب غني بالمواد المضادة للاكسدة :

    يحتوي الزبيب أيضًا على ريسفيراترول ، وهو مضاد للأكسدة يعمل ضد الالتهاب والسرطان وارتفاع الكوليسترول في الدم ، تحمي مضادات الأكسدة أيضًا من أمراض القلب وأمراض الأعصاب التنكسية ومرض الزهايمر ،  الزبيب من العنب الأرجواني غني بالأنثوسيانين المضاد للأكسدة والذي له خصائص مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان .

    3.الزبيب هو أيضا مصدر جيد للكربوهيدرات للحصول على الطاقة :

    إذا كنت تستخدم مضغات رياضية أو غيرها من المنتجات الرياضية لإضافة الكربوهيدرات وتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة أو المشاركة في القدرة على التحمل ، يمكنك الحصول على نفس الفائدة من تناول الزبيب حيث يمكنك الحصول علي 79 غراما من الكربوهيدرات  عند تناول 100جرام من الزبيب وفقًا لمراجعة في مجلة علوم الأغذية في عام 2013، كما يمكنك أيضا الحصول على 1.6 غرام من الألياف ، والتي هي 4 في المئة من الاستهلاك اليومي للرجال و 6 في المئة من الاستهلاك اليومي للمرأة من علبة صغيرة واحدة فقط من الزبيب .