ما هى متلازمة جولدنهار عند الأطفال

حبوب الروز ماري الشهية

ما هى متلازمة جولدنهار عند الأطفال

فبراير 28, 2020 Uncategorized 0

عند ولادة الطفل يواجه كثير من المراض المتعددة والمتشعبة الأسباب فمبجرد نزول الطفل الى الحياة يبدأ معاناته مع الأمراض التي تبدأ في الهجوم عليه وهناك نوعين من الأمراض الذين يواجهم الطفل ، النوع الأول من الأمراض هي الأمراض النفسية التي يتأثر بها الطفل نتيجة أحتكاكه بالمجتمع والأسرة التي حوله ،و أما النوع الثاني فيوجد مرض عضوي وهو الذي يصيب الجسد نتيجة فيروس بكتيري مثلا نتيجة ضعف الجهاز المناعي للطفل مما يجعله أرض خصبة لنمو ونشاط الفيروس بداخله وهناك أيضا الأمراض الوراثية التي يتوارثها الطفل من الأب أو الأم وهناك مرض خلقي يولد به الطفل ومن ضمن الأمراض أو العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل ما يعرف بمتلازمة جولدنهار عند الأطفال وفيما يلي بعض المعلومات عن المرض .

متلازمة جولدنهار عند الأطفال

تعريف ما هي متلازمة جولدنهار : هي متلازمة تسمى أيضا عربيا بمتلازمة الأنف والفم والتي تصيب بعض من الأطفال وهي من الأمراض النادرة فهو ما يتواجد عند الأطفال بصغر الفم والأنف وصغر الوجهه النصفي ، وهو مرض يصيب الذكور أكثر من الأناث بنسبة أكثر من 3 الى 1 تقريبا .

كثير من الأطفال المصابين بهذه المتلازمة والتي تصل تقريبا للنصف منهم يكونوا مصابين بضعف السمع وذلك يكون من خلال أختلال الجهاز العصبي وتأثيره على السمع تقريبا ومن الممكن أيضا أن يكون بسبب ضعف في قناه أستاكيوس أو عيب خلقي بالعظيمات الخلفية بالأذن الوسطي .

أما عن أسباب الأصابة بهذه المتلازمة فلا يوجد سبب مباشر للأصابة بها فمن الممكن أن يكون بسبب وراثي أو خلقي يولد بها الطفل ويتوقع الأطباء ندرة حدوثها في الأسرة الواحدة قد تكون مره واحده فقط في الأسرة .

أما عن أعراض الأصابة بالمتلازمة عند الأطفال : أما عن أعراض المتلازمة فيوجد أكثر من ملحوظة قد نلاحظها على الطفل مثل الوجهه والذي سنلاحظ عليه الفك السفي يكون صغير ويكون نصف الوجهه نسبته قليله من حيث الحجم عن النصف الأخر من الوجهه بجانب صغر عظم الوجهه لدى الطفل ، حدوث شقوق في زاوية الفم ، وخمول في عضلات الوجهه التي مصابة بالمتلازمة .

أما عن الأذن فنلاحظ عليها فيما يلي نلاحظ ان الطفل الماب بالمتلازمة يكون لدية الأذن صغيرة وليس في حجمها الطبيعي والذي ينتج عنه ضعف السمع أيضا ، وهناك خفل الأذن بعض من الزوائد الجلدية أو كيس جلدي يكون خلف الأذن ، بجانب صغر الأذن يكون شكل الأذن غير طبيعي فنلاحظ أن بها عيب خلقي في الشكل .

أما عن الأعراض الخاصة بالفم التي تدل على أصابة الطفل بهذا المرض فنلاحظ على الطفل الأتي هناك عدم أستقرار داخل الفم ويتمثل هذا في قلة كمية اللعاب داخل الفم نتيجة أضطراب الغدة اللعابية ، بجانب وجود تورم بسقف الحلق وتقل باللسان .

أما عن الفقرات وتأثيرها فسنلاحظ الأتي على الفقرات والتي تخص العنق وجود ألتصاق بالفقرات وبجانب تكون صغيرة الحجم عن الحجم الطبيعي لها أو عدم أكتمال نموها بجسم الطفل .Juldnhar syndrome in children

وهناك أيضا بعض العيوب الأخرى مثل ما سنلاحظه على الطفل من وجود كيس جلدي في العين بوضوح ، صغر حجم العين وفي بعض الأطفال تكون العين مخفية عن النظر ، ألتهاب الشفة العلوية بصورة ملحوظة ، بجانب هناك تشققات بالحلق العلوي للفم ، بجانب تأثر القلب بالمتلازمة فعند الكشف عليه سيجد الطبيب بعض العيوب الخلقية التي حدثت نتيجة للمتلازمة ، كما سيوجد تاثير على الكلى والجهاز البولي ، وهذه الأعراض من الممكن أن تؤثر على نسبة أو مستوى ذكاء الطفل حيث أنه يقل حوالى 15 % عن أي طفل طبيعي أخر .

أما عن العلاج فلا يوجد علاج مباشر لهذا المرض ولكم من الممكن أن يتم التدخل الجراحي للطفل وبعض عمليات التجميل إن امكن حتى يتم التحسن في وجهه الطفل وتحسين بعض وظائف الجسم المتضررة من هذه المتلازمة حفظ الله أبنائنا جميعاً من كل سوء