الزبادي وفوائده واضراره

حبوب الروز ماري الشهية

الزبادي وفوائده واضراره

أكتوبر 11, 2018 نظافة عامة 0
الزبادي وفوائده واضراره

الزبادي وفوائده واضراره

يقول الباحثون في المملكة المتحدة أن العديد من أنواع الزبادي مليئة بالسكر. و يأتي هذا الإستنتاج بعد دراسة اجريت على حوالي 900 علبة زبادي في محلات السوبر ماركت في المملكة المتحدة. و قد وجد البحث الذي أجرته جامعة ليدز أن الزبادي العضوي كان من بين أكثر أنواع الزبادي التي تحتوي على السكر – حيث يحتوي على نسبة سكر أكثر من الموجودة في 100 جرام من مشروب الكولا .

بينما يمكن تصنيف الزبادي الطبيعي و اليوناني على أنه منخفض في السكر. و جاءت هذه الدراسة في الوقت الذي يقوم فيه مسؤولي الصحة بتشجيع الشركات المصنعة على خفض كمية السكر المستهلكة من قبل الناس.

 

الزبادي وفوائده واضراره

الزبادي وفوائده واضراره

 

 

و تحتوي حلويات الزبادي على نسبة من السكر بمعدل 16.4 جرام لكل 100 جرام. و تتضمن هذه الفئة أيضاً بعض المنتجات الاخرى التي لا تحتوي على الزبادي مثل موس الشوكولاتة و الكراميل ، و ثاني أكثر أنواع الزبادي المليئة بالسكر هي الزبادي العضوي و الذي يحتوي على 13.1 جرام سكر لكل 100 جرام.

الزبادي و السكر :

و قد وُجد أن زبادي الأطفال يحتوي على 10.8 جرام من السكر لكل 100 جرام، أي ما يعادل أكثر من مكعبين من السكر. بينما يحتوي 100 جرام من الكولا على 9 جرام من السكر.

و توصي هيئة الصحة البريطانية ألا يتناول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات أكثر من 19 جرام من السكر، أي ما يعادل حوالي 5 مكعبات من السكر في اليوم، بينما يُنصح من تتراوح أعمارهم بين 7-10 سنوات ألا يتناولوا أكثر من 24 جرام من السكر يومياً.

و حتى تكون الزبادي منخفضة في السكر يجب ألا يزداد محتواها من السكر عن 5 جرام لكل 100 جرام من الزبادي. و كانت حوالي 9% فقط من المنتجات التي تم إختبارها تحتوي على نسبة سكر أقل من هذا الحد.

كم كان مقدار السكر في أنواع الزبادي المختلفة التي تم إختبارها ؟

  • حلويات الزبادي : 16.4 جرام لكل 100 جرام.
  • الزبادي العضوي: 13.1 جرام لكل 100 جرام.
  • الزبادي بالنكهات: 12 جرام لكل 100 جرام.
  • زبادي بالفواكه: 11.9 جرام لكل 100 جرام.
  • زبادي الأطفال: 10.8 جرام لكل 100 جرام.
  • بدائل الحليب: 9.2 جرام لكل 100 جرام.
  • مشروبات الزبادي: 9.1 جرام لكل 100 جرام.
  • الزبادي الطبيعي و الزبادي اايوناني: 5 جرام لكل 100 جرام.

و منذ أن تمت هذه الدراسة في نهاية عام 2016 حدث تقدم ملحوظ في تقليل إستهلاك السكر من الزبادي. و قد أظهرت التقارير أن محتوى السكر في الزبادي قد إنخفض بنسبة 6% في السنة الأولى، و من المتوقع أيضاً أن تنخفض بنسب 20 % في عام 2020.

و تقول الدكتورة اليسون تيدستون رئيسة خبراء التغذية: ” إن هذه الإجراءات أظهرت بعض الخطوات الإيجابية في الحد من إستهلاك السكر”. – بارفية الزبادي وصفة للدايت

 

الزبادي وفوائده واضراره

الزبادي وفوائده واضراره

 

 

و لكن الدكتورة برناديت موز رئيسة الباحثين في هذه الدراسة: ” حتى إذا كان هذا الإنخفاض الذي حدث في الزبادي جيد، فإن معظم أنواع منتجات الزبادي مازالت تحتوي على نسبة كبيرة من السكر. أعتقد ان الكثير من الناس سوف يتفاجئون من نسبة السكر في هذه المنتجات. لذلك أنصح الناس دائماً بشراء الزبادي الطبيعي و خلطه بالفاكهة في منزلك”.